حماية الراوتر من اختراق الواي فاي عن طريق خاصية WPS طريقة مضمونة 100%


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. أقدم لكم فى هذه التدوينة شرح كيفية حماية الراوتر من اختراق الواي فاي عن طريق خاصية WPS .. دعونا أولا نتعرف على خاصية الـ WPS


الـ WPS عبارة عن بروتوكول تم إنشاؤه من أجل إستخدام الإنترنت عبر الشبكات اللاسلكية (الواى فاى) دون الحاجة لإدخال كلمة مرور، وهذه الخاصية موجودة فى الراوتر وزر التشغيل الخاص بها يحتوى على شعار wps.
ولتشغيل الإنترنت على هاتفك الأندرويد من خلال هذه الخاصية قم بتطبيق الخطوات التالية.

1- قم بالضغط مطولاً على أيقونة Wi-Fi بالهاتف.




2- سوف تظهر لك شبكات الـ Wi-Fi المتاحة، فقم بالضغط على المزيد من أعلى اليسار وإختيار زر ضغط wps.




سوف تظهر لك نافذة صغيرة (إعداد wps) وستجد تلك الرسالة ( انقر فوق زر إعداد شبكة Wi-Fi المحمية فى الموجه)، والمقصود هنا أنه عليك فى نفس هذا الوقت أن تقوم بالضغط على زر wps الموجود فى الراوتر ضغطة مطولة أو ضغطة لإضاءة اللمبة الخاصة بهذا الزر فى الراوتر وذلك على حسب نوع الراوتر لديك.

وبعد الضغط على زر الـ wps سيتم الإتصال بشبكة الـ Wi-Fi.



إذاً ، هكذا يتم الإتصال بشبكة الواى فاى عن طريق خاصية الـ WPS دون الحاجة لإدخال كلمة مرور.


والآن بعد أن تعرفنا على خاصية الـ wps، عليك أن تقوم بغلق هذه الخاصية بعد إنتهاء إستخدامك لها ففى الغالب نقوم بإستخدام هذه الخاصية لتشغيل الإنترنت على هواتف الأصدقاء عند زيارتهم لنا أو فى حالة نسيان كلمة المرور وتريد إستخدام الإنترنت بشكل عاجل.

وسبب غلق هذه الخاصية هو تفادى إختراق الراوتر حيث توجد العديد من البرامج التى يستخدمها الهاكرز لإختراق الإنترنت عن طريق ثغرة الـ wps، ويمكنك غلق هذه الخاصية من خلال إعدادت الراوتر وذلك بإتباع الخطوات التالية :-

قم بتسجيل الدخول لإعدادات الراوتر من خلال الحاسوب، ثم قم بالبحث عن إعداد الـ wps وتختلف الطريقة من راوتر لآخر على حسب نوع الراوتر لديك لكن أياً كان نوع الراوتر قم بالبحث عن advanced wireless ومنها سوف تجد wps settings.

فقم بإلغاء تفعيل خاصية الـ wps لكى تكون بمأمن من إختراق الواى فاى.
إلى هنا نصل إلى نهاية هذه التدوينة .. إنتظرونا فى تدوينات قادمة إن شاء الله.