كيفية انشاء المعادلات الحسابية فى برنامج اكسل


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أقدم لكم اليوم شرح كيفية بناء المعادلات الحسابية في برنامج إكسل

عند كتابة معادلة حسابية يجب أن تبدأ بعلامة ( = ) وذلك لتعريف البرنامج أن الذى سيتم كتابته هو صيغة وعليه حساب قيمتها، وستلاحظ أنه بعد إدخال الصيغة في الخلية والضغط enter من لوحة المفاتيح فإن الذى يظهر فيها هو ناتج الصيغة وليس الصيغة نفسها، أما الصيغة نفسها فتظهر في ( شريط الصيغة ) عندما يكون المؤشر على هذه الخلية.

دعنا نلقى نظرة سريعة عن الصيغ وكيفية تنفيذها، وذلك من خلال المثال التالى :




ففي هذا المثال نريد تكوين معادلات لحساب إجمالي المصروفات للستة أشهر في الخانة total ومتوسط هذه المصروفات في الخانة average من الجدول.


وسوف نقوم الآن بحساب فواتير الكهرباء electric من شهر يناير إلى شهر يونيه.

أولاً نقوم بوضع المؤشر في الخلية التي نريد إيجاد الناتج فيها وهى الخلية i7 ( التي تقع في الصف رقم 7 من العمود i للبرنامج كما هو موضح في الشكل التالى )


سنقوم بإجراء عملية جمع لفواتير الكهرباء للستة أشهر
ففى الخلية i7 نقوم بكتابة المعادلة الحسابية التالية =(C7+D7+E7+F7+G7+H7)
حيث بدأنا المعادلة بكتابة = ثم قمنا بفتح قوس وكتابة أسماء الخلايا المراد جمعها وبينهما علامة الجمع + ثم قمنا بغلق القوس .. بعد ذلك قم بالضغط Enter من لوحة المفاتيح، فيظهر لنا ناتج الجمع لفاتورة الكهرباء للستة أشهر.


والآن سوف نقوم بإنشاء معادلة لحساب متوسط المصروفات الخاصة بفاتورة الكهرباء Electric للأشهر الستة، فنقوم بوضع المؤشر في الخلية التي نريد إيجاد الناتج فيها وهى في العمود Average أمام الصف الخاص بفواتير الكهرباء Electric ( الخلية j7 ) كما هو موضح في الشكل التالى :


والمتوسط هو مجموع القيم مقسوماً على عدد تلك القيم

لذلك سوف نقوم بجمع قيم فاتورة الكهرباء للستة أشهر والقسمة على عددهم 6

فنقوم بكتابة المعادلة الحسابية التالية في الخلية J7
=(C7+D7+E7+F7+G7+H7)/6
ثم  الضغط Enter من لوحة المفاتيح، فيظهر لنا ناتج المتوسط للستة أشهر.